منتديات الكاسر الذهبية
عزيزنا الزائر والضيف الكريم تشرفنا بزيارتكم منتديات مجموعة الكاسر الذهبية .....
ونأمل منكم التسجيل ضمن مجموعتنا ...... مع تمنياتنا لكم بالتوفيق
منتديات الكاسر الذهبية
عزيزنا الزائر والضيف الكريم تشرفنا بزيارتكم منتديات مجموعة الكاسر الذهبية .....
ونأمل منكم التسجيل ضمن مجموعتنا ...... مع تمنياتنا لكم بالتوفيق
منتديات الكاسر الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الكاسر الذهبية

إجتماعي - ثقافي - تعليمي - رياضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


أهلاً وسهلاً بكم في منتديات مجموعة الكاسر الذهبية ونتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات... الجراحة التجميلية حـدود و آفـاق الدكتور بسام سراج الدين تعقيب الدكتور فادي لوقا 15 أيار 2003 في هذه الأمسية سنتحدث عن الجمال و ما أحلى الحديث عن الجمال و خاصة عندما يتعلق بجمال الذات, ليس من الناحية النرجسية و إنما من خلال تناغم الذات مع محيطها, فنحن نرى أنفسنا من خلال منظار ننظر به إلى مرآة تعكس صورتنا, هذا المنظار هو الحالة النفسية التي نعيشها في هذه اللحظة و المرآة هي المحيط الذي يعكس صورتنا فإذا" يوجد ثلاثة عوامل لتتحقق رؤيتنا للذات : المنظار : قاتما" أو مضيئا" المحيط و هو المجتمع الجسم : نحن بأجسامنا كما هي من خطوط و انحناءات و هنا تتدخل الجراحة التجميلية لتغير هذه الخطوط و هذا ما ينعكس على لون المنظار و بالتالي سنبدأ بتعريف الجراحة التجميلية تسمى هذه الجراحة : الجراحة التصنيعية و الترميمية و التجميلية كلمة تصنيعية : تعني التشكيل ,إعطاء الشكل الترميمية : تعني التحسين و إعادة البناء و تحسين الوظيفة أو الشكل للتشوهات الناتجة عن الحوادث و الرضوض أو بسبب مرضي أو تشوه ولادي خلقي أما التجميلية: فهي تتداخل على الحالات التي لا تعتبر تشوها و إنما لإعطاء شكل جمالي أفضل و هنا تتدخل مقاييس الجمال لتقييم الوضع الحالي و الهدف أو الوضع المرغوب الحصول عليه _ إن التقييم الجمالي للوضع الحالي يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العناصر: - الجنس : طبعا" إن الأنف الجميل لرجل ليس بالضرورة جميلا"عند المرأة - العرق: العيون الجميلة عند المرأة الصينية ليست بالضرورة جميلة عند المرأة الأوربية - السن: المظهر الطفو لي البريء عند رجل تجاوز الأربعين - البيئة الاجتماعية: فما يعتبر جميلا" في بيئة اجتماعية قد لا يعتبر جميلا" في بيئة أخرى - الوضع المهني: الممثل الكوميدي الذي يسعى لإدخال المرح في قلوب مشاهديه و قد بدت على وجهه علامات التعب و الحزن بسبب ترهل في الأجفان - النظرة الذاتية:فعند تجانس كافة العناصر السابقة , ما يعتبره فرد جميلا" عنده ,لا يعتبره فرد آخر جميلا - نظرة المحيط: بسبب نظرة المحيط يتجه بعض الأفراد إلى جراح التجميل. - الحالة النفسية:عندما ينظر المرء إلى المرآة ليرى وجها" لا يعبر عما يشعر هو به . - الحالة الجسدية:فبعض الحالات تشكل عبئا" يصعب حمله كالضخامة المفرطة في الثدي أو الترهل المفرط لجدار البطن و ما ينتج عنه من أذيات جلدية و حالات مرضية من آلام في الظهر و الكتف. _أما الوضع المرغوب الوصول إليه فهو دائما الصورة التي نبنيها في مخيلتنا ناتجة عن مجموعة من العوامل: - ثقافية :الكتب و الصحف و التلفاز و السينما و لوحات الإعلان مليئة بنموذج موحد للجمال - اجتماعية:عندما لا يكون الشكل متوافقا مع شكل أغلبية الأفراد في المجتمع - فكرية:تتعلق بالبحث عن الأفضل - نفسية:البحث عن أي شكل بسبب رفض الواقع الشكلي أو النفسي. وفي السنوات الأخيرة و بسبب التقدم في الطب و التكنولوجيا من ناحية و بسبب الوعي و التقدم الحضاري للمجتمع من ناحية ثانية بدأت جراحة التجميل تأخذ حيزا" أوسع حيث يزداد عدد الذين يتجهون إلى عيادات جراحة التجميل و لم يعد الأمر يقتصر على النساء فقط بل أصبح الرجال أيضا من روادها إن جراحة التجميل يمكنها أن تقدم الكثير فهي يمكنها أن تعطي شكلا" أجمل , و يمكنها أن تخفف من تأثير الزمن على الجسم لكن لا يمكنها إيقافه الراغب بعمل تجميلي يجب أن يكون واقعيا" في طلبه و جراح التجميل متواضعا" في عرضه . و التوافق بين ما يطلبه الراغب و ما يعرضه الجراح يؤدي إلى الحصول على أفضل النتائج, علما" أن كل عمل تجميلي هو عمل جراحي مع ما يترتب عنه من احتمالات و اختلاطات: التخدير: عام أو موضعي , يجب أخذ الاحتياطات اللازمة من فحوص دموية و سريريه , و إذا لزم الأمر استشارة قلبية و شعاعية الانتان:أخذ كامل الاحتياطات من التعقيم الجراحي و مضادات الانتان الورم الدموي:يجب تحاشيه خلال العمل الجراحي و معالجته في الوقت المناسب اختلاطات متعلقة بنوعية العمل الجراحي فشل العمل الجراحي: له أسباب عديدة : - خبرة الجراح :فيجب أن يكون مختصا"في مجال العملية المطلوبة - الاستطباب الخاطئ أي عندما لا تكون العملية المقترحة مناسبة للوضع الحالي أو الغاية المطلوبة - الغاية المطلوبة تتجاوز إمكانيات العمل الجراحي - الغاية المطلوبة لا تتناسب مع الوضع العام للراغب وهذه نقطة هامة فالشخص ذو الوجه الضخم ويتمنى الحصول على أنف صغير كأنف فلان أو كتلك الصورة سيتفاجئ بالنتيجة بذلك يمكننا القول بأن العمل الجراحي فاشل إذا كانت النتيجة غير متناسبة مع الشكل العام من وجهة نظره هو. وهذا ما يقودنا إلى نقطة أخرى وهي مناقشة العمل الجراحي بين راغب العملية و الجراح و ذلك لعدة أسباب : - عرض أسباب التفكير بعمل تجميلي - عرض الرغبات المطلوبة - الجراح يقوم بفحص طالب العمل الجراحي و تقييم الوضع الحالي أو التشوه فيما إذا كان متناسبا"مع ما يعرضه - الجراح يعرض الإمكانيات التي تقدمها الجراحة التجميلية - الجراح يعرض محاذير هذا العمل الجراحي و محاسنه - التوصل إلى هدف مشترك مرغوب الحصول عليه - الجراح يشرح الخطوات الواجب اتباعها قبل العمل الجراحي و بعده و مدة النقاهة أحيانا" يحتاج الوضع لزيارة أخرى للجراح يتمكن راغب العمل الجراحي خلال تلك الفترة من التفكير رويا" بالنتيجة التي سيحصل عليها ويتعايش معها في فكره عندئذ فقط يتم تقرير العمل الجراحي و تحديد موعده إن الهدف المرغوب الحصول عليه هو النقطة التي يجب دراستها من عدة نواح :سبق عرض بعضها و هي الناحية النفسية و الناحية الجسدية و الناحية الاجتماعية وبقيت ناحية هامة و هي الناحية الدماغية النفسية فالدماغ , منذ ولادة الإنسان, يبدأ بتكوين صورة عن الجسم بكامل أعضائه ضمن صورة متكاملة عن الذات, وهذه الصورة مترابطة مع صور أخرى يبنيها الدماغ عن المحيط بكل عناصره من أفراد و مكان و بيئة و هذه الرابطة هي رابطة ديناميكية ينتج عنها بناء الشخصية و تأثيرها السلوكي إن هذه الصورة التي يبنيها الدماغ ليست بالضرورة هي الصورة التي يراها الإنسان في المرآة و هذا التباين يخلق حالة من الاضطراب يحاول الدماغ التغلب عليها فهو إما أن ينجح أو لا ينجح: كي ينجح عندما يرى صورة حزينة في المرآة فإنه يطبعها في النفس إذا لم ينجح الدماغ على التأقلم مع الصورة يؤدي هذا إلى رفض الواقع الجسدي و بالتالي اضطرابات نفسية و سلوكية أو زيارة جراح التجميل فالمرأة التي امتلأ قلبها مرحا" و سعادة و ترى في المرآة و جها" حزينا" و قد غارت فيه العيون خلف أجفان منتبجة متهدلة . المرأة التي ينبض قلبها شبابا" و ترى في المرآة وجها حفر فيه الزمن أخاديدا". فهذه المرأة أو تلك إما أن تكسر المرآة و تقول لقد ساءت صناعة المرايا هذه الأيام أو أنها تقوم بزيارة جراح التجميل وهذا هو ما أريد الوصول إليه و هو أن جراح التجميل يجب أن يعطي الصورة التي رسمها الدماغ و هي ليست دائما" الصورة التي عبّر عنها زائره بل عليه أن يستشفها من خلال المناقشة معه وفي كل الأحوال يجب أن لا يكون التغيير شموليا" و جذريا" فيرفض الدماغ الصورة الجديدة أيضا" وهذا ما يحدث أحيانا"فالعملية الجراحية تكون ناجحة تماما" من الناحية التقنية و الفنية و لكن المريض يعيشها مأساوية .كما يجب على الجراح أن يعرف : - من ناحية , أن زائره ,غالبا", ليس مريضا" و أن ما يعرضه عليه من عمل جراحي ليس بعلاج لحالة مرضية عضوية كما هو دور العلوم الطبية و مهمة الطبيب, - و من ناحية أخرى, إن طلب زائره ناتج عن حالة نفسية معينة في لحظة معينة, لذلك يجب أن يكون اتخاذ القرار بإجراء العمل الجراحي متأنيا" تاركا" الفرصة لزائره التفكير فيما إذا لاحظ وجود تردد , لا أن يدفعه باتجاه العمل الجراحي وبشكل خاص لا أن يعرض عليه أمورا" لم يتطرق إليها. بعض العمليات في الجراحة التجميلية: الندبات و الجدرات و الشتور لا يمكن مسح الندبات كليا" و إنما يمكن تحسينها عدة طرق مطروحة أمامنا: المعالجة الموضعية ببعض المراهم و المساجات حقن مواد كورتيزونية موضعيا" و خاصة في حالات الجدرة المعالجة الليزرية الحف و التقشير الاستئصال و الخياطة من جديد مع إجراء تعديل في اتجاه الندبة كما في داء دوبيتران أو تليف الصفاق الراحي أو ندبات الحروق الاستئصال و التطعيم الجلدي أو بالشرائح مع الأخذ بعين الاعتبار بعض النقاط: بعض الندبات تحتاج إلى عناية خاصة كالند بات في الوجه بعض الندبات تحتاج إلى كثير من الحذر و خاصة الجدرات و بشكل خاص في بعض المناطق من الجسم كالقص و الكتف التندب يختلف من إنسان لإنسان و من مكان إلى مكان التندب في الجلد الأبيض أفضل منه في الجلد الأسمر الآفات المرضية و التشوهات الولادية:كما في حالات الأورام (الأنف) – زيادة الأصابع – داء الانحلال الجلدي الفقاعي الولادي الضموري العمليات التجميلية البحتة تجميل الأنف : هي العملية الأكثر شيوعا" و الأكثر طلبا" و هي قسمين بمكن إجراء أحدهما فقط أو كلاهما: -القسم العظمي و هي موجهة بشكل خاص إلي الحدبة على ظهر الأنف و هي الأكثر شيوعا" بين عمليات الأنف و أبسطها كما تستهدف أيضا" الأنف ذو القاعدة العريضة , في الحالة الأولى يتم استئصال الحدبة فقط ثم حف أطراف العظم أما الحالة الثانية فهي تستدعي إضافة لذلك خزع عظمي الأنف من الطرفين و تقريبهما -القسم الغضروفي أو جراحة الذروة و الغضاريف الجناحية و هي تستدعي دقة خاصة و تستهدف ذروة الآنف المستديرة و العريضة و كذلك جناحي الأنف البارزين في حالة الأنف الضخم يتم التداخل على القسم العظمي و الغضروفي معا" تجرى العملية في غرفة عمليات مجهزة و بوجود طبيب مخدر تجرى هذه العملية تحت التخدير العام أو التخدير المشارك أي الموضعي مع المسكنات و المنومات أما التخدير الموضعي الصرف فهو غير كاف و خاصة في التداخل على العظم يتم العمل الجراحي من خلال شقوق على الغشاء المخاطي داخل الأنف و نادرا"ما يحتاج إلي شقوق خارجية في نهاية العملية قد يحتاج الجراح لوضع دك داخلي لإجراء الإرقاء و كذلك ضماد خارجي صلب من البلاستيك أو الجبس و هذا ما يساعد على تخفيف الو ذمة و الكدمات يتم نزع الضماد الداخلي خلال يومين أما الجبس ففي التداخل على العظم يجب الحفاظ عليه لمدة أسبوع تتم مغادرة المستشفى بعد ساعات مراجعة الجراح بعد يومين و في اليوم الثامن تزول الكدمات خلال الأسبوع الثاني ويبقى الأنف متوذما" خلال الشهر الأول و نحصل على الشكل النهائي بعد الشهر الثالث بعد ذلك و في حالات نادرة قد يحتاج إلي رتوش وهو تداخل بسيط و تكون عواقبه أبسط من العمل الجراحي الأساسي شد الوجه:تستهدف هذه العملية إزالة التجاعيد أو الترهل في الوجه و لها 3 أنواع علوي و سفلي و شامل العلوي للتجاعيد في الجبين , السفلي للتجاعيد في الخدود و الرقبة, أما الشامل فتكون في حالة التجاعيد الشاملة لكل الوجه التخدير عام أو مشارك مدة العملية من 3 – 4 ساعات الشقوق تكون أمام الأذن و تمتد إلى الأعلى ضمن الشعر في الشد العلوي و إلى خلف الأذن في الشد السفلي و تجمع الشقين في الشد الكامل لهذه العملية عدة طرق أهمها : شد الجلد بعد تحريره عن العضلات الوجهية ,ميزة هذه العملية هي إمكانية شد الجلد بشكل كبير , من مساوئها فقدان تعابير الوجه و يصبح الوجه كالقناع بالإضافة إلى الو ذمة الشديدة بعد العملية و احتمال عرض الندبات بسبب التوتر الحاصل على الجرح أما الطريقة الثانية فهي شد العضلات دون تحرير الجلد, في هذه الطريقة لا نحصل على شد كبير كما في الطريقة السابقة و لكن من ميزاتها المحافظة على تعابير طبيعية دون أن تكون العملية لافتة للنظر و إنما تعطي رونقا" شبابيا" أما الطريقة الثالثة فهي المشاركة بين الطريقتين السابقتين بدرجات مختلفة حسب درجة الترهل بعد العملية يمكن الخروج من المستشفى بعد الصحو التام تكون الو ذمة ظاهرة في اليومين الأولين لتزول تدريجيا خلال أسبوعين لا حاجة للمسكنات بعد العملية يتم رفع القطب في اليوم الخامس يمكن بعدها الخروج من المنزل الندبات أمام الأذن تختفي تماما" خلال أسابيع أما الندبات في الشعر فهي غير مرئية شد الأجفان : تستهدف تجاعيد الأجفان و ما يسمى الأكياس الشحمية ,هذه العملية تعطي رونقا" جميلا للعيون التخدير مشارك مدة العملية ساعتين الشق في الجفن العلوي يكون في ثنيات الجفن أما في الجفن السفلي فتكون تحت الرموش مباشرة بعد العملية يتم وضع ضماد يغلق العينين لمدة 12 إلى 24 ساعة أو تطبيق كمادات ثلجية مع بقاء العيون مفتوحة بعد العمل الجراحي يجب تحاشي تعب العينين بالقراءة أو التلفزيون أو الإنارة الشديدة يمكن الخروج من المنزل بعد 4 أو 5 أيام يتم نزع القطب بين اليوم الثالث و الخامس تزول الكدمات تماما" في نهاية الأسبوع جراحة الثديين: أربع عمليات يمكن إجراؤها على الثديين:التكبير , التصغير , الرفع و التصنيع بعد الاستئصال تكبير الثديين : و هي عملية آمنة لا تتضمن خطرا"أكثر من أي عملية أخرى في جراحة التجميل تتم تحت التخدير العام غالبا" تتم بزرع أكياس من السيليكون المملوءة إما بمادة السيليكون الهلامية أ و تملأ خلال العمل الجراحي بمحلول ملحي فيزيولوجي أو بكليهما معا" , و قد تطورت صناعة هذه المواد و تم الترخيص باستعمالها في الاتحاد الأوربي عام 2001 حاسما الجدل حول موضوع السيليكون الهلامي الذي امتد على مدى ثلاثة عقود و ذلك بعد التعديلات التي أدخلت على صناعة هذه المواد, مع الانتباه إلى أنه ليست جميعها مرخصة الفرق بين السيليكون الهلامي و المحلول الملحي أن الأول يعطي قواما" طبيعيا" اكثر أما الثاني فإنه يمكن تعديل حجمه خلال العمل الجراحي علما" أنه لا يجوز حقن السيليكون الهلامي مباشرة في الجسم أما عن التساؤلات الشائعة حول ضرر هذه المواد وعلاقته بالسرطانات فهي لا علاقة لها بذلك , كما أنها لا تؤثر على الإرضاع و لا تسبب أمراضا أخرى في الثدي يتم وضع البروتيز إما خلف غدة الثدي أو خلف العضلة الصدرية مدة العملية ساعة و نصف الشق: تحت الثدي أو حول الهالة أو تحت الإبط عندما يوضع خلف العضلة الخياطة تحت الجلد و لا حاجة لرفع القطب التطورات بعد العمل الجراحي بسيطة يفضل لبس مشد خاص لمدة شهر تصغير الثدي: تستهدف إنقاص حجم الثدي و رفعه عندما يشكل عبأ بوزنه بما يسببه من آلام في الظهر و الكتف و حتى المضايقات التنفسية و آفات جلدية في الثنيات بالإضافة إلى المضايقات بالنسبة للملابس تتراوح الكمية المستأصلة من بضع مئات من الغرامات و قد تتجاوز 2 كغ يمكن إجراء هذه العملية في أي عمر بعد سن العشرين لا تسبب هذه العملية أية أمراض في الثدي لا تعيق الإرضاع لاحقا" (حسب الطريقة) مدة العملية أربع ساعات تحت التخدير العام الندبات تكون عادة ثلاث حول الهالة و تحت الثدي و ندبة عمودية واصلة بينهما تطور الندبات جيد قد تحتاج إلي بعض الرتوش بعد عام تحتاج للبقاء في المستشفى لمدة يومين عدم القيام بجهد خلال الأسبوع الأول , فترة النقاهة 20 يوما" يتم رفع القطب بعد 15 يوما" يفضل لبس رافعات الثدي خلال الشهر الأول رفع الثدي: تستهدف الحالات التي يكون فيها الثدي مترهلا" و لكن بحجم طبيعي أي أن الزيادة فقط في الجلد العمل الجراحي أبسط من العملية السابقة لأن التداخل لا يتم إلا على الجلد و تغيير مكان الهالة في الحالات التي يكون فيها زيادة في حجم الثدي مع ترهل يتم فيها مشاركة الطريقتين تصنيع الثدي: تستهدف الحالات التي تم فيها استئصال الثدي بسبب آفات ورمية , يمكن إجراؤها بعد ثبات الوضع من الناحية الورمية و هي لا تؤدي إلي النكس الطريقة تختلف من فرد لآخر حسب التكوين الجسمي و طريقة الاستئصال و هي تعطي نتائج جيدة من الناحية النفسية و الجسمية الطرق المتبعة هي عن طريق شرائح جلدية موضعية تؤمن كمية كافية من الجلد أو عن طريق وضع أكياس تساعد على تمدد الجلد يليها بعد ذلك وضع بروتيز أو شرائح من نسيج شحمي من منطقة مجاورة , و يوجد حاليا" أكياس تسمح بتمديد الجلد تدريجيا" و تبقى ك ـ بروتيز و هذا ما يختصر عدة مراحل جراحية هذه العملية تحتاج غالبا" إلي عدة مراحل جراحية شد البطن:عملية تستهدف الترهلات و التشوهات في جلد البطن الناجمة غالبا" عن الولادات المتعددة علما" أنها قد تحصل بعد أول ولادة, كما أنها قد تنتج عن تبدلات الوزن الكبيرة من سمنة و نحف عندا يكون الترهل مترافقا" مع سماكة شحمية كبيرة في جدار البطن يكون العائق الجسدي و الاجتماعي كبيرا"مع ما يرافقه من آفات جلدية و تسلخات في الثنيات إن شد البطن ليس عملية تنحيف و إنما هي عملية قولبة أي إعادة التناسق إلي شكل الجسم,و خاصة إعادة الخصر , بالطبع عندما تكون الطبقة الشحمية في جدار البطن سميكة فإن هذه العملية تؤدي إلي نقص في الوزن تتم هذه العملية باستئصال الجلد مع الطبقة الشحمية المرافقة له من منطقة تحت السرة و شد الجلد ما فوق السرة مع إعادة السرة إلي مكانها دون المساس بها إضافة إلى ذلك غالبا" ما يترافق هذا الترهل مع ضعف في العضلات و تباعد بينها قد يصل إلى درجة الفتوق و خلال هذه العملية بتم إعادة ترميم الطبقة العضلية مما يعيد إلى البطن قوامه الطبيعي تتم هذه العملية تحت التخدير العام الجروح تكون في أسفل البطن , يختلف طوله حسب درجة الترهل و سماكة الطبقة الشحمية تتطلب هذه العملية البقاء في المستشفى لمدة يومين الراحة لمدة أسبوع في المنزل نشاط متوسط في الشهر الأول أما النشاطات الرياضية يمكن معاودتها بعد مرور شهرين يتم رفع القطب بعد 10 أيام بعد الملية يجب ارتداء مشد خاص لمدة شهرين التندب غالبا " جيد في هذه المنطقة و تخف آثار الندبات خلال بضعة أشهر بعد العملية يبقى شعور بالخدر في منطقة تحت السرة يزول تدريجيا" خلال بضعة أشهر شفط الشحوم: و هنا يجب أن نميز بين الشحوم المتراكمة وراثيا" و الشحوم المتراكمة نتيجة التغذية و السمنة فالأولى تبقى حتى بعد إجراء حمية غذائية و بعد شفطها غير قابلة للعودة و هي تتوضع في منطقة الورك و الكتف و خلف الرقبة يليها منطقة الظهر , و غالبا" ما تكون هذه المواصفات متكررة عند عدة أفراد في العائلة: البنت و الأم و الخالة و الجدّة , أما شحوم السمنة فيكون توضع أغلبها في البطن و هذه الشحوم قابلة للعودة بعد الشفط و هي قابلة للزوال بعد حمية غذائية مناسبة مع ممارسة نشاط رياضي مناسب في حالة السمنة المعممة يكون هناك تشارك في العوامل و في كل الأحوال إن الكمية التي يمكن شفطها يجب أن لا تتجاوز الخمسة أو الستة كغ و لكن هذا غالبا" ما يكفي كحافز لتستمر المرأة في الجهد الهادف لإنقاص وزنها إن عملية الشفط عملية راضة و كلما زادت الكمية المسحوبة زاد خطرها و لهذا يجب أن نكون حذرين في وضع الاستطباب و خاصة في شحوم السمنة تتم هذه العملية غالبا" تحت التخدير العام و أحيانا" تحت التخدير الموضعي في التراكمات البسيطة الموضعة كتحت الذقن أو على الوركين تتم هذه العملية من خلال شقوق متعددة لا يتجاوز طول الواحد منها 1 سم بإدخال مسبار خاص يتم بواسطته شفط الشحوم عبر جهاز ماص بعد العمل الجراحي يجب ارتداء مشد خاص لمدة شهر فترة النقاهة 15 يوما" الجروح غالبا" ما تزول آثارها بعد فترة دون ترك ندبات. الأذن الغضفاء: و هي تستهدف الآذان المقلوبة نحو الأمام غالبا" عند الأطفال بدأ من سن السابعة حيث يصبح الطفل عرضة لسخرية و تعليقات زملائه في المدرسة و يجب أن تكون بناء على طلبه هو دون محاولة اقناعه بشكله حتى لا يؤثر ذلك على دراسته و علاقته مع زملائه تتم العملية غالبا" تحت التخدير الموضعي و أحيانا" تحت التخدير العام تتم بإجراء شق خلف الأذن مع استئصال قسم من الجلد و إعادة الغضروف إلى المكان المناسب ضماد ضاغط لمدة أسبوع يصبح الوضع ثابتا" بعد شهرين الحقن: وهو يعني حقن مواد معينة لرفع الجلد الاستطباب الرئيسي هو التجاعيد و الثنيات في الوجه و بشكل ثانوي زيادة حجم الشفاه و الخدود التجاعيد و الثنيات التي تستفيد من هذه التقنية تكون في الجبين و الزوايا الخارجية للأجفان و أحيانا" تجاعيد الشفة و الثلم الأنفي الخدي المواد التي يمكن حقنها نوعان: - من شحم الإنسان نفسه تسحب من مكان كالبطن و الإلية , ميزاتها أن تحملها جيد و لكن من مساوئها عدم ثباتها و زوالها السريع خلال أشهر - مواد تركيبية: وهي نوعان : - قابلة للإمتصاص غالبا" ما تبقى لفترة سنة و لا تتجاوز السنتين, ميزاتها أن تحملها حسن (حسب الأنواع) يمكن تكرار حقنها و تعطي نتائج ثابتة بعد عدة حقنات - غير قابلة للامتصاص و هي مواد ثابتة تبقى فب الجسم لم يثبت أمانها على المدى البعيد نتائجها المباشرة جيدة و من مساوئها أنها قد تغير مكانها تعرفت على الدكتور بسام سراج الدين منذ حوالي الخمس سنوات ، عرفت فيه جراحا تجميليا ناجحا من الناحية الطبية ومن الناحية الانسانية تجلى النجاح الإنساني عنده برأيي عندما اختارني الدكتور بسام للمساعدة في حالة مرضية كان يعالجها وكانت الحالة تحتاج لمداخلة من قبل طبيب أذن أنف حنجرة ، أدركت يومها أن مصلحة المريض مهمة بالنسبة اليه و هذا ما نفتقر إليه دائما في الوسط الطبي . التعاون الوثيق بين الاختصاصات الطبية لمصلحة المريض بكل الأحوال . ومن الناحية الطبية أقدر فيه التروي و التمحيص و التفكير الدقيق في كل حالة مرضية يواجهها و الوقت الكبير الذي يصرفه مع المريض في العيادة من أجل أن تكون جراحته ناجحة من جميع أبعادها التقنية و النفسية كما يقول . كانت الحالة تتلخص بشابة استئصلت عينها اليسرى منذ حوالي خمسة عشر عاما بعد إصابتها بورم خبيث و اعتقد الأطباء أنها لن تعيش طويلا لكن الشابة عاشت و ترك استئصال الورم تشوها شديدا في النصف الأيسر من الوجه ، و لو أن أطباء العيون تعاونوا مع أطباء التجميل يومها لكان التشوه أقل بكثير و لكانت نتائج أي جراحة تصنيعية تجميلية أجريت فيما بعد، أفضل بكثير . في المشافي الفرنسية ، و فرنسا تعتبر تاريخيا رائدة في نشوء اختصاص الجراحة التجميلية . يجري التعاون بين أخصائيي التجميل و الاختصاصات الأخرى في ترميم الضياع المادي الحاصل في بعض الكسور الكبيرة وفي حوادث السير العنيفة ، كما يتعاون أطباء الأذن أنف حنجرة في إعادة ترميم الضياع المادي الحاصل عن استئصال أورام البلعوم و الحنجرة وأحيانا الفك السفلي وهنا قد نحتاج في بعض الحالات إلى تصنيع تجميلي لتحسين شكل الفك قدر الإمكان . س تبلورت الجراحة التجميلية في ظروف الحروب الأولى و الثانية نتيجة التشوهات الخطيرة و الحروق التي خلفتها على اللحم البشري . إلا أن الجمال و مقاييسه موجودة منذ العصور القديمة و تبرز عند الرومان في منحوتاتهم الدقيقة للجسد ثم ظهرت في العصور الوسطى و عصر النهضة في الرسومات و اللوحات الفنية مقاييس دقيقة لأبعاد الجسم البشري كان التقيد بها ضروريا و الخروج عنها، لفترة طويلة ، كفرا س وكان الفنانون في عصر النهضة هم السباقون في دراسة التشريح الجسماني و أبعاده و عضلاته لدرجة أن الأطباء كانوا يعتمدون هذا التشريح في دراساتهم فيما بعد ، واعتمدت بعض الشعوب هذه المقاييس للتمييز بين الأعراق و الجنسيات و السلالات . إن أول المحاولات للمحافظة على الجمال البشري طبيا ، بلا شك ظهرت لدى الفراعنة المصريين اللذين حاولوا المحافظة عليه حتى بعد الموت ، بواسطة التحنيط س كما حاولوا بكثرة إجراء الطعوم الجلدية . أما الجراحين الهنود القدامى فقد حاولوا تصنيع الأنف المقطوع من جلد مسرج أخذ من الجبين وخيط على قاعدة الأنف ، و توجد محاولات ايطالية قديمة للترميم من جلد ، أخذ من الكتف بنفس الطريقة . لم يكن الأمر بعدها مهما و لفترات طويلة في التاريخ ، ثم اشتهرت في الكتابات العالمية قصة فرانكشتاين و العالم الذي حاول وصل أطراف أموات لخلق بشري جديد كنوع من الجراحة الترميمية التي كانت حلما في مطلع القرن العشرين . و بعد ذلك وفي الخمسينيات طبقت أولى عمليات تجميل الأنف على بعض مشاهير الأفلام الرومانسية من النساء في الولايات المتحدة الأمريكية . الأمر الذي أطلق حمى الجراحة التجميلية و زاد الطلب عليها . و أولى هذه العمليات جرت في أقسام الأذن و الأنف و الحنجرة و أقسام الجراحة العامة ، ثم تطورت الأمور وتشابكت وكانت العمليات التجميلية تجرى من قبل جميع الجراحين وفي كافة الاختصاصات . وفي بعض الدول كالاتحاد السوفياتي كانت تعتبر نوعا من الجراحة الخاصة و اتخذت طابع السرية و الغموض . حتى ظهر في فرنسا اختصاص منفصل في نهاية الثمانينيات حددته هيئات مختصة وبينت آفاقه و حدوده ، و أصبحت تمنح شهادات تخول العمل باختصاص الجراحة التجميلية . وما نلاحظه من ذلك أن ولادة هذا الاختصاص لم تكن نسبيا ، منذ زمن طويل ، كما في باقي الاختصاصات الطبية كالجراحة العامة أو العينية التي ظهرت مع ظهور التاريخ البشري . وأصبح الجراح التجميلي هو جراح ترميمي تصنيعي وتجميلي بآن واحد ، كما أصبح الاختصاص علما قائما بحد ذاته ، كذلك فعل بعض الأساتذة و الأطباء في الولايات المتحدة . و حاليا يمارس جميع الجراحين و بعض الأطباء الداخليين الجراحة التجميلية و يجاهد جراحي التجميل في العالم خاصة في فرنسا و الولايات المتحدة ، إلى حصر جراحة الترميم و التصنيع في إطار اختصاصهم محاولين ضم جراحة التجميل إليه . وما زال الخلاف العلمي قائما حول هذا الموضوع . ولنعطي هذا الموضوع بعضا من النقاط المحددة التي ينبغي أن تبقى في الأذهان نقول س لكل راغب في القيام بعمل تجميلي : أولا : أن تندب العمل الجراحي يختلف من إنسان لآخر ، وقد يكون التندب غالبا سببا لفشل بعض عمليات تجميل الأنف أيضا . ثانيا : أن النتيجة النهائية للعمل الجراحي تختلف كليا عن النتيجة المباشرة و يحتاج الأمر إلى فترة زمنية قد تتراوح كثيرا حسب نوع الجراحة ثالثا : أن التناظر في الجسم البشري ليس حتميا بل لا يوجد جسم بشري متناظر بشكل كامل من الطرفين في الحقيقة س وهذا قد يؤثر في بعض الحالات على نجاح العمل الجراحي . رابعا : أنه قد يحتاج أي عمل جراحي تجميلي ناجح لبعض الرتوش الجراحية البسيطة في وقت لاحق . خامسا و أخيرا : أن فترة النقاهة قد تطول أو تنقص حسب العمل الجراحي و تتراوح ما بين الأسبوع و الأسبوعين . و ختاما شكرا لحسن الاستماع وشكرا .


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاركنا برسائلك
مجموعات Google
يسرنا إنضمامكم لمجموعتنا( الذهبية )
البريد الإلكتروني:
نتشرف بزيارتكم لنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
العاب حركية  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 16, 2017 10:58 pm من طرف كوكب المحبة

» توزيع منهج التربية البدنية للمرحلة الإبتدائية
العاب حركية  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 1:58 pm من طرف المحاره

» كرة السلة
العاب حركية  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 13, 2013 7:26 pm من طرف rabeh rafik

» إدريس عليه السلام
العاب حركية  I_icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 1:39 pm من طرف كوكب المحبة

» شيث عليه السلام
العاب حركية  I_icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 1:38 pm من طرف كوكب المحبة

» آدم عليه السلام
العاب حركية  I_icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 1:36 pm من طرف كوكب المحبة

» العمدة
العاب حركية  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 9:09 am من طرف كوكب المحبة

» تحميل وينر
العاب حركية  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:31 pm من طرف كوكب المحبة

» تلاوات قرآنية
العاب حركية  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 14, 2011 12:37 pm من طرف كوكب المحبة

التبادل الاعلاني
مجموعة الكاسر الذهبية
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلطان الجهني
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
كوكب المحبة
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
Admin
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
رياضي
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
همام
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
rabeh rafik
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
الناشري
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
جورج ميكو
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
المحاره
العاب حركية  I_vote_rcapالعاب حركية  I_voting_barالعاب حركية  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الخميس يوليو 25, 2013 12:33 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 23 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المحاره فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 129 مساهمة في هذا المنتدى في 119 موضوع

 

 العاب حركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همام




عدد المساهمات : 10
النقاط : 31
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

العاب حركية  Empty
مُساهمةموضوع: العاب حركية    العاب حركية  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 4:17 am

الألعاب والمنافسات الحركية والذهنية



تقديم أبي أحمد

www.dawahmemo.com




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد ..



فهذه بعض الوقفات أمام المنافسات البدنية والألعاب الحركية .. وهي أفكار وتجارب .. كنت مترددا في تنزيلها .. وإنما وضعتها لما لها من أثر على المتنافسين .. وأنزلتها رغبة في المشاركة في جمع الأفكار للمعلمين والمشرفين .. خاصة عندما رأيت رغبتهم والله يوفقهم ..



وأدعو الجميع لجمع الأفكار النافعة والتي تنمي القدرات والأذهان ..



وقسمت التقرير إلى :

1- ضوابط وتنبيهات.

2- ألعاب الرحلات والمخيمات.

3- الألعاب الكشفية .

4- الألعاب الحركية العامة .

5- الألعاب الرياضية .

6- الألعاب الذهنية .



وسيتم في الختام تنزيل الملف بتنسيق ورد إن شاء الله بعد وضع ملاحظات المشاركين .. والله أسأل أن يوفقنا جميعا لما فيه خير الإسلام والمسلمين .



ضوابط وتنبيهات:



× ينبغي أن يكون للألعاب الحركية أهدافا سامية شرعية من تقوية الأجسام والنشاط وزيادة الهمة وتجديد النفوس وتآلف الطلاب وبعث المرح والسرور .



× لا ينبغي أن تكون الألعاب والمسابقات الحركية عادة مستمرة ولكن تكون مثلا لهدف الترويح بين عملين ثقافيين أو لتقريب قلوب مستجدين للنشاط



× ينبغي التطوير في البرامج الحركية بشكل دائم .



× ينبغي اختيار المفيد من البرامج الحركية أو توجيهه للفائدة .



× ينبغي الحذر من الضار منها والخطر وما يمكن أن يزرع الشر في النفوس وما يفرق بين القلوب.



× زرع الإثارة في المسابقات الحركية و للإثارة يمكن استخدام الأعلام الملونة وألوان خاصة لكل فريق وإعلان النتائج بأسلوب جذاب .



× رصد النتائج على مدار فترة زمنية أو رحلة وإعلان النتائج بين الفينة والأخرى يمكنه من زيادة الإثارة والمنافسة .



× يمكن أن يكون هناك تنويع بالنسبة للفرق فمرة تكون المسابقات فردية ومرة فرقتين ومرة فرق زوجية وهكذا ..



× ينبغي للأستاذ أن يعتبر القواعد الموجودة في اللعبة تمرين للطلاب على تعلم النظام والطاعة لذا ينبغي أن يقدمها لهم بوضوح وترتيب .



× لا ينبغي أن يكثر الأستاذ الشروح حتى لا يمل الطلاب .



× الاستفادة من المنافسات في تعليم الطلاب على النفع للناس من خلال اللعبة (فمثلا : إذا أردنا أن نجعلهم ينقلون طالبا من مكان لآخر فنقول مسابقة نقل المريض أو المصاب وهكذا )



× محاولة أن تكون المنافسة على مجموعة متساوية أو متقاربة في العمر



× إذا أمكن استخدام نماذج مصورة أو مرسومة للمسابقة الحركية مع وضع الضوابط والقواعد والجداول فإنها تربي المشاركين على النظام والترتيب .











ألعاب الرحلات والمخيمات:



× نصب الخيام : أسرع مجموعة تنصب الخيمة .(في حالة وجود رحلة بها مجموعة من الخيام المتساوية الحجم)



× التعرف على الأثر : يطلب المشرف على المسابقة من أحد أفراد الرحلة المشي حافيا على التراب الناعم بدون علم البقية . ثم في فترة راحة يقوم مشرف المسابقة بالمرور مع الأعضاء قرب الأثر وسؤال البقية عن صاحب هذه الآثار ويطلب التوقع مباشرة ..يجيب الأعضاء بالترتيب كل عضو ومن يتوقع .. العضو (أو الأعضاء) الذي يجيب الإجابة الصحيحة هو الفائز.



× البحث عن الغريب : (وهي قريبا مما سبق) يبلغ المشرف الأعضاء أن هناك من دخل لخيمة محددة أو موقع محدد وأنه على الأعضاء اكتشاف ذلك الغريب .. ويطلب من أحد أعضاء الرحلة (أو مجموعة) النظر في أثر ذلك الشخص من بين مجموعة من آثار أشخاص (ويكون المشرف رتب مع أحد الأعضاء بأن يمشي في ذلك المكان ).. ويمكنهم رسم شكل الأثر ..
ويترك للمجموعة فترة محددة يمكنهم بطرق خفية محاولة التعرف على صاحب الأثر عن طريق النظر في آثار الأعضاء أو شكل أرجلهم من غير أن يظهر ذلك من تصرفاتهم .. ويتم كتابة ورقة تسلم للمشرف في الوقت المحدد عن من تتوقعه المجموعة ..




المجموعات (أو الأفراد) الفائزون هم الذين وصلوا إلى الحل ..



(ملاحظة :

1- يمكن البدء في تعلم وتعليم الأثر عن طريق النظر في صدر القدم وهي المنطقة التي تربط الأصابع بالرِجل.

2- عند وجود أحد عنده قدرة يمكن أن يكون هناك تدريب لمعرفة أخلاق الشخص من أثر المشي ، غاضب أم منشرح أم كبير أم صغير ... إلخ .. ويظهر هذا على الأثر فالضغط في جزء الكعب أكثر فيه دلالة على الغضب مثلا والضغط عند أطراف الرجل دلالة العجلة وهكذا في السلوك .. )



× البحث عن الضائع : ينبه الطلاب في بداية الرحلة على تذكر الموجودات عموما وفي الخيمة الخاصة بهم خصوصا .. ثم بعد خروجهم لأي برنامج خارج الخيمة يقوم الأستاذ بإخفاء شيء ما كان في الخيمة ، وبعد عودة الطلاب ينبهم الأستاذ أن هناك شيئا ما أخذ من الخيمة وعليهم تذكره ، وأول شخص يتذكره هو الفائز .

(تنفع هذه الطريقة في تنمية قدرة التذكر والانتباه .. كما تنبه إلى أهمية التنبيهات والملاحظات التي يقدمها المدرس لطلابه في بداية الرحلة)



× الذاكرة : يضع الأستاذ مجموعة أدوات كثيرة في قدر -ملعقة سكين وتد حبل ...- ثم يطلب من مجموعة طلاب النظر في القدر ، ثم يرفع القدر وتقوم كل مجموعة بكتابة ما رأوه في القدر .. المجموعة التي تذكر أكبر قدر من الأدوات هي الفائزة .



× أعمق حفرة : عمل منافسة بين الفرق لعمل أعمق حفرة ..

(ملاحظة : يمكن الاستفادة من الحفرة بعد اللعبة في النفايات فيمكن عمل المنافسة في أواخر الرحلة للاستفادة منها)



× جمع الحطب : عمل منافسة في جمع أكبر عدد من الأخشاب والأعواد .

(ويستفاد من الأخشاب والأعواد في إشعال نار للتدفئة في الشتاء )



× أحسن أكلة : المنافسة على أحسن وجبة يتم إعدادها في أقل وقت ممكن .



× أحسن خبزة : يتم إبلاغهم عن المسابقة قبل الرحلة . ويمكنهم سؤال خباز أو أم البيت .



× كوخ : (في مناطق النخيل) المجموعة التي يمكنها إعداد كوخ صغير أو مظلة من سعف النخل .



× أين الاتجاه : يقوم الأستاذ بالابتعاد عن المخيم والقيام بتغيير الاتجاهات ثم يطلب من كل طالب أن يحدد الاتجاهات في الليل (إما اتجاه المخيم أو الشمال أو القبلة) ويمكنهم الاستعانة بالنجوم ويضع كل منهم خطاً في الأرض وبعد ذلك يقوم الأستاذ عن طريق البوصلة أو جهاز الـ GPS بتحديد الاتجاه الصحيح

والفائز هو أقرب شخص للاتجاه الصحيح .



(ملاحظة : لو يعطي المدرس للطلاب درسا عن كيفية تحديد القبلة عن طريق النجوم والأبراج)



(ويمكن أن تكون لعبة نهارية) توقع اتجاه القبلة (عن طريق الشمس / الرياح / شكل الرمال / ثم التأكد من ذلك بواسطة البوصلة أو جهاز الـ GPS)



× إضرام النار : وهي أسرع مجموعة تضرم النار .. وتتم بين مجموعتين (لعدم الحاجة إلى إشعال نيران كثيرة) وأول مجموعة تصبح النار جاهزة لتدفئة الأيدي -حسب وجهة نظر الأستاذ أو الحكم - فهم الفائزون .



× الأرصاد : بعد إشراق الشمس بنصف ساعة تقريبا ، كل مجموعة تتوقع أحوال الجو في ذلك اليوم من حيث الرياح والبرد وحرارة الشمس .. وتسجل توقعاتها على ورقة وتسلمها للمشرف .. المجموعة الفائزة هي أقرب مجموعة للواقع ..



(يمكن معرفة الأحوال المناخية عن طريق ملاحظة الصباح كل يوم .. الأيام السابقة للرحلة .. إضافة إلى الإنترنت ... ولكن الهدف الأكبر أن يتعلم الطلاب كيف يمكن توقع المناخ من بداية اليوم أو أقرب توقع).



× تسلق الشجر : وتكون المسابقة في تسلق شجرة أو جدار (أو حتى عمود قوي طويل للخيمة مع لمس سقف الخيمة) والفائز هو أسرع شخص يصل للموقع المطلوب ..

(ملاحظة : يجب الانتباه والتنبيه على خطورة السقوط)



× اتباع الآثار : يسبق أحد المشرفين المجموعة ويضع رموزا أو كتابات أو آثارا وفي النهاية يضع عَلَماً أو أداة محددة .. وتحاول المجموعات اتباعه عن طريق الإشارات التي وضعها .. والمجموعة التي تصل للعلم أولاً هم الفائزون.



× ابحث عن الخاتم : (يخبئ أحدهم الخاتم ثم يبحث عنه البقية) ويمكن استبدال الخاتم بشيء آخر. ويمكن للطلاب الانتباه لطريقة نظر الذي خبأ الخاتم و طريقة إجاباته للتعرف على مكان الخاتم بشكل أسرع .



× الحطاب : كل مجموعة تقدم شخص وأسرع شخص فيهم يكسر الخشبة بالفأس هو الفائز .. (ينبغي أن تكون الأخشاب متساوية الحجم والقوة)



× كيف تتصرف في الحالة التالية : يخرج طالب من كل مجموعة ويذكر لهم موقف معين ... ويطلب كيف يمكن التعامل مع الموقف .. ومن المواقف :

ماذا تفعل لو كنت في الطريق وتوقفت إحدى السيارات ..

ماذا تفعل لو انتهت النقود وأنت مع الزملاء في رحلة.

ماذا تفعل لو حدث أن لدغت عقرب أحد الطلاب .

وغيرها من المواقف التي تنفع الطالب في وقت الحاجة .. وتكتشف قدرات الطالب.



× الساعة الليلية : تسحب جميع الساعات قبيل صلاة المغرب ويبلغون بمحاولة التعرف على الوقت بدون ساعة .. وبعد صلاة العشاء بفترة طويلة تكون المسابقة وهي محاولة معرفة الوقت بالليل بدون ساعة (عن طريق القمر أو النجوم ) .



(ملاحظة : يمكن للمعلم التعرف على الوقت وتعليم الطلاب عن طريق النظر في النجوم بعد صلاة المغرب بقليل وتثبيت بعض النجوم والأبراج في جهة المشرق .. وهذه النجوم تتحرك في الفضاء على شكل ساعة .. فإذا وصلت إلى كبد السماء فتعلم أنه قد ذهب نصف الليل)



× أجمل حديث : أمام شعلة النار يجتمع الطلاب .. (وبدون إخبارهم بأنها منافسة حتى تكون الأحاديث طبيعية) يتم ترك مجال لكل فرد بتقديم قصة أو حادثة أثرت فيه .. وبعدها يخرج الأستاذ هدية رمزية ويقوم بتقديمها لصاحب أجمل قصة وأكثرها تأثيرا ..



× كلمة السر : -وهي لعبة ليلية - كل مجموعة تختار كلمة سر .. ثم يتم انتشار وتوزيع الطلاب في أرض مكشوفة قرب المخيم .. ويحاول الجميع الوصول لبعضهم البعض بدون ذكر أسماء وإنما بكلمات السر .. وأسرع مجموعة تصل كاملة عند الأستاذ هي الفائزة .

(يكون التفنن في كيفية عدم اكتشاف واستخدام كلمة السر من الآخرين و كيف يمكن تضليل الآخرين عن طريق كلمات السر الأخرى)



× قياس الأبعاد : ترك مجال لمجموعات الطلاب لتقدير المسافات والأبعاد في الصحراء وتقدير بعد جبل ما أو شجرة ما وتسليم الأبعاد للأستاذ .. ثم يتم قياس البعد بالسيارة بخط مستقيم .. والمجموعة الفائزة هي التي تكون أقرب المجموعات إلى البعد الصحيح .



والألعاب النافعة كثيرة وكثيرة وإنما اخترنا مجموعة .. وينبغي عموما اختيار الألعاب ذات الأهداف النافعة .. والتجديد في العرض ... ولعله إن كان سعة من الوقت وضعنا بعض المنافسات البدنية للمخيمات والرحلات ..


الألعاب الكشفية :




وهي أفكار مرتبطة بالجانب الكشفي .. وهي مفيدة وممتعة .. ومنها :



× العقدة : عمل أفضل عقدة قوية لا يمكن فكها بالسحب .. ويمكن فكها بسهولة بأي طريقة أخرى غير السحب .. وينبغي على الطالب عملها بسرعة .



× المشي السري : (وتكون لعبة ليلية أفضل وفي منطقة فيها أوراق أو بقايا شجر جافة) يمشي الفرد على منطقة فيها ورق أشجار جافة مع محاولة عدم إصدار أي صوت من مشيه . الشخص الذي لا يسمع له صوت أو أقل صوتا هو الفائز ...

(ملاحظة : يمكن للطالب المشي على أطراف الأصابع أو المشي مع تقويس القدم) .



× رموز : تحاول مجموعة ابتكار رموز لما يكثر استخدامه ثم يطلب من أحدهم أن يقول رسالة بدون كلام لزميله المجموعة الفائزة هي التي تستطيع نقل بعض الرسائل بأقل وقت وبدقة .



× أكثر دخان : يتم إشعال نار لكل مجموعة ومن ثم يلق فيها أوراق خضراء أو قش رطب أو غير ذلك مما يزيد الدخان ..

(تنفع اللعب لتعلم كيفية عمل الدخان في حالة الحاجة له ..)



× مسافات : تقدير طول أرض أو عرض طريق أو معرفة ارتفاع جدار من بعد (عن طريق وضع النقاط وأعواد وحسابها بطريقة رياضية )















المسألة مرتبطة بالحساب ولعل في وقت آخر يتم شرحها .. وهذه اللعبة نافعة في تقدير المسافات بل وحسابها بدقة .



× ماذا شاهدت : الطلب من الطلاب تذكر ما شاهده خلال الطريق .. أو يترك الطلاب يركضون إلى نقطة محددة والعودة ... ثم كتابة ما صادفوه من العلامات أو الشجر أو الإعلانات أو غيرها ..

(تنفع هذه اللعبة في تنمية الملاحظة وملكة الذاكرة والقدرة على وصف الأشياء .. )



× الوصول إلى المكان : يحاول أحدهم الوصول إلى خيمة محددة أو مكان ما (ويحضر شيء متفق عليه) ثم يعود منطلقاً إلى المقر وينطلق البقية محاولين عدم وصوله إلى المكان أو المنزل على ألا يقتربوا من الخيمة أو المكان أكثر من مائة متر (توضع دائرة) ..



× علامات الطريق : كل مجموعة تعمل رموزا لها وينطلق رئيس المجموعة يضع رموزا وبعد فترة تتبعه المجموعة تتبين الطريق بواسطة الرموز .. والمجموعة الفائزة هي التي تصل إلى الهدف المحدد للرئيس وتلتقي معه هناك أولا ..



× الأصوات : يتم تقليد أصوات تظهر ليلا ومحاولة التخاطب عن طريقها بعد الاتفاق عليها .. والمجموعة الفائزة هي التي توصل الرسائل المطلوب (الرسائل : اتجه يمينا / اتجه شمالا / تقدم / تراجع / اذهب للقائد / ...



× رسم موقع قريب : رسم خريطة للموقع أو المواقع القريبة ..







الألعاب الحركية المنوعة :

ألعاب ممتعة .. وكلما كانت نافعة وتبني الجسم كانت الاستفادة منها أكبر :



× لعبة نقل المصاب ، ويقوم كل مجموعة من أثنين بنقل زميل لهم من موقع إلى آخر (غير بعيد) والمجموعة تفوز إذا وصلت أولا بدون نزول الطالب المصاب .



× حمل الماء بالإسفنج ينقل الماء من برميل إلى آخر كل شخص يمثل أسرة .أو شخصين أو ثلاثة أشخاص تتابع يذهب الأول بالإسفنجة مبللة بالماء ويفرغها في البرميل الثاني ويرجعها الثاني ويعبئها الثالث ثم يعود الأول بها



× باستخدام (البالون الداخلي) لإطار سيارة يلبس مجموعة من الطلاب كل منهم واحدة ويدخلون دائرة ويحاول كل منهم إخراج أو إسقاط الأفراد الآخرين الفائز هو الباقي في الأخير ..



× (بين اثنين) يلبس كل فرد عدد 2 (بالون إطار سيارة) ويحاول إسقاط أو إخراج الآخر من الدائرة (تتميز اللعبة الثانية عن الأولى بعدم توازن اللاعبين خاصة إذا كانت البالونات كبيرة)



× يصنع من مواسير بلاستيك 1/2 إنش أهداف كره بحجم صغيرة جدا ويلعب فريقين بكرة صغيرة جدا داخل غرفة (تتميز اللعبة بالجدة والحركة)



× يتم تغطية عيني المشارك ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا) ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة ) الفائز صاحب أحسن رسمة ... والأفضل تكون المنافسة بين اثنين .



× تغطى عيني المشارك ويطلب منه كتابة جملة من سطرين على سبورة بدون نقاط ثم يطلب منه كتابة النقاط .. (ستجد أنه وضع كثير من النقاط في غير أماكنها - يتم التعليق على فضيلة نعمة العينين )



× العربة : كل فريق يتكون من اثنين يقوم أحدهما بمسك رجلي زميله ثم ينطلق من خط البداية وهو يجر رجلي زميله وصاحبه يتحرك بواسطة يديه والفريق الفائز يصل إلى خط النهاية أولا (تضفي اللعبة نوعا من المتعة والنشاط والحركة)



× نفخ الشمعة : يحمل كل مشارك شمعة وتغطى أعينهم والفائز هو الذي يبقى إلى آخر المنافسة وشمعته لم تنطفئ . يسمح للمشاركين بنفخ شموع الآخرين وكل يحاول حماية شمعته .. أي مشارك تنطفئ شمعته سيطلب منه الخروج من الحلبة والتوقف عن النفخ ..



× جر الحبل (معروفة)



× نقل الكرة بالملعقة (معروفة)



× سباق الخياش (معروفة)



× التدافع : (يقف كل طالب بعيدا عن الآخر متراً ثم يقترب كل من الآخر حتى يتلامس صدراهما ثم يبدأ بالتدافع بدون استخدام الأيدي والفائز هو الذي يخرج زميله من المنطقة المحددة (أو حدود الدائرة).



× الإحساس : تربط عيون أحدهم ويوضع داخل دائرة ويقف البقية في دائرة أكبر من الأولى ثم يحاول المجموعة الوصول إليه ولمسه دون أن يشعر بهم فإذا أحس أن هناك شخص يقترب داخل الدائرة الأصغر أشار إلى الجهة فيخرج الشخص .. وللشخص المغطى عينيه محاولة خاطئة واحدة والأخرى هو الخاسر .. والفائز هو الذي يصل إليه أو يكون أقرب شخص له ..



× راقب القائد : يأخذ الحكم مكانا ويرسل كل اثنين على بعد 500 متر تقريباً .. ويقوم القائد بأعمال محددة (يلبس نظارة ينزعها ينظفها يجلس يرفع يديه .. الخ) ويحاول كل مجموعة أن يحصوا أعماله وكل شخص يظهر ويراه الحكم يخصم عليه درجتين .. وفي نهاية اللعبة كل مجموعة تعد تقريراً بما عمل الحكم وكل عمل يحصوه يحصلوا على 3 درجات ..



× البحث : يختبئ أحدهم ثم يبحث عنه الباقون فإذا استطاع أن يتوارى عن الأنظار المدة المطلوبة كان هو الفائز



× اعتمد على أنفك : تغطى عين الفرد ويقرب إليه عددا من الأكياس (بصل / فلفل / ملح / قشر ليمون) ويطلب منه تمييز ما فيها بدون اللمس .



× سباق الكراسي (معروفة)



× مهارات وابتكارات : كل شخص يعرض ما يستطيعه من مهارات وابتكارات











الألعاب الرياضية : (من المهم التنبه أن الرياضة ليست مقصورة على كرة القدم وأنه يمكن تنمية مهارات الطلاب الرياضية النافعة بدلا من الاقتصار على لعبة رياضية واحدة قد يكون ضررها كبيرا أو يدمن على اللعب بها البعض .. ومن الفوائد في تنويع الألعاب إبراز مهارات لبعض الطلاب الذين لا يجيدون القدم مثلا ..والتجديد والتغيير .. وغيرها من الفوائد )



× عمل منافسات في الألعاب الرياضية المشهورة :القدم ، الطائرة ، تنس الطاولة ..



× عمل منافسات في الجري (قصير ، بعيد ، تتابع ..



× رمي القلة (ويمكن أن يتخذ حجرا مناسبا بدلا من القلة إذا لم يوجد في رحلة مثلا )



× رمي الرمح (وليكن استخدام أعواد أروقة الخيام بدلا من الرمح إن كان في رحلة)



× القفز الطويل



× المصارعة : مسابقة من يسقط الآخر بدون ضرب.



× مسابقة الضغط .. الفائز هو من يقوم بعمل أكبر عدد من الضغط (الصدر) من ملامسة الأرض إلى أن يرفع يديه إلى الآخر .. مع عدم التوقف بين كل ضغطة وأخرى .



× رمي السهام (معروفة).



× مكاسر: من يسقط يد الآخر.



× هل تقبل التحدي (قدرات خاصة) : كل طالب يعرض قدرات جسمية خاصة فمنهم يستطيع يحرك بعض أجزاء جسمه ما لا يستطيعه الآخرون .. وبعضهم يستطيع عمل أشياء أخرى لا يستطيعها الكثير ..







الألعاب الذهنية :



× في اللقاءات الأولى في الأنشطة : محاولة تذكر أسماء أكبر عدد ممكن من الطلاب



× كتابة كلمات على ورق ، ثم ترك مجال للطالب لحفظها (دقيقة مثلا) ، ثم محاولة التذكر في ورقة أو إلقاءً.



× يقوم أحدهم بذكر اسم أول سورة في القرآن (الفاتحة) ثم يذكر المتسابق الثاني السورة الثانية (البقرة) والثالث اسم السورة الثالثة (آل عمران) وهكذا ويعود الدور للأول فيذكر التي بعدها ومن يتوقف يخرج من اللعبة . ويمكن البدء من سورة الناس فالفلق فالصمد (تفيد اللعبة التذكر وحفظ ترتيب سور القرآن الكريم)



× يذكر الأستاذ رقما من ثلاث خانات فيعيد الطالب الرقم مقلوبا (يقول الأستاذ 394 - فيقول الطالب 493) ثم يقول الأستاذ رقما من أربع خانات (مثلا : 8537 فيقول الطالب 7358) وهكذا يزيد الأستاذ وأقواهم ذاكرة هو صاحب أكبر رقم .. (ملاحظة : على الأستاذ أن يجهز مجموعة من الأرقام في ورقة )



× مسابقة نقل الجملة : يقوم أحد الأفراد بذكر جملة في أذن زميله ويقوم الزميل بنقل الجملة لآخر وهكذا إلى الأخير ، ثم ينظر كيف أصبحت الجملة .. (في الغالب ستتحول الجملة إلى عبارات أخرى بعيدة المعنى والشكل للجملة الأولى - يتم التعليق على الإشاعات)



× تقرأ قصة ثم يطلب من الأفراد إعادة أحداث القصة ..



× يطلب من الأفراد الذهاب إلى مكان معين ثم يطلب منهم وصف الأفراد الذين مروا ..



× يبعث الطلاب إلى فصل أو غرفة منفردة ويحدث كل منهم بما رآه



× لا تجب بنعم أو لا : يتم سؤال الطالب أسئلة وعليه ألا يجيب بنعم أو لا ولا يهز رأسه والفائز هو الذي يجعل خصمه يجيب بنعم أو لا أسرع من غيره





× خطبة بدون حرف : مسابقة الخطابة بدون أن يذكر الخطيب حرفا من الحروف . يتم اختيار حروف لا يكثر استخدامها مثل(الطاء) و في حالة الرغبة في تصعيب المسابقة يتم اختيار حرف مثل (الميم أو النون) ولا يحذف مثل الألف والواو واللام .



× تصرف وتعليق : عمل تصرف لخطأ يتكرر ثم سؤال الطالب عن الخطأ ومن ثم التعليق على التصرف .



lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاب حركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العاب تمهيدية
» العاب ومسابقات متنوعة
» قانون العاب القوى 2
» قانون العاب القوى 3
» العاب تربية بدنية أطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكاسر الذهبية :: المنتدى الرياضي :: الألعاب الرياضية-
انتقل الى: